محافظ الدقهلية: المشروعات الحالية تعزز البنية التحتية وترتقي بالخدمات

استقبل الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، لبحث الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والاستثمارية بالمحافظة، ومتابعة تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، إلى جانب مناقشة أولويات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2026/2027، في إطار توجهات الدولة لتحقيق التنمية المحلية المتوازنة وفق «رؤية مصر 2030».
وأكد وزير التخطيط، خلال اللقاء، حرص الحكومة على الإسراع في استكمال المشروعات الجاري تنفيذها، لضمان دخولها الخدمة الفعلية وتحقيق مردود ملموس للمواطنين، مشددًا على أن المتابعة الدورية للمشروعات تمثل ركيزة أساسية لتعظيم الاستفادة من الاستثمارات العامة، وحوكمة الإنفاق، بما يضمن توجيه الموارد إلى أولويات التنمية.
وأوضح رستم أن الوزارة تواصل تنفيذ زيارات ميدانية إلى مختلف المحافظات؛ لمتابعة معدلات الإنجاز على أرض الواقع، ورصد التحديات التي قد تواجه التنفيذ، بما يتيح سرعة التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم جهود المحافظات وتحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وكشف الوزير أن حجم الاستثمارات العامة المخصصة لمحافظة الدقهلية ضمن خطة العام المالي الحالي 2025/2026 يبلغ نحو 9.4 مليار جنيه، لتمويل 582 مشروعًا تنمويًا، بخلاف المشروعات الجاري تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة بالمحافظة تتركز في مركز شربين، وتستهدف تطوير 26 قرية لخدمة نحو 380 ألف مواطن.
وأشار إلى أن وزارة التخطيط طبقت منظومة رقابية متطورة تعتمد على الربط الإلكتروني المباشر بين منظومتي التخطيط ووزارة المالية وبنك الاستثمار القومي، بما يضمن متابعة تنفيذ المشروعات، وتسريع دخولها الخدمة فور الانتهاء منها، إلى جانب تحقيق العدالة في توزيع الاستثمارات بين المحافظات من خلال تطوير آليات التمويل.
من جانبه، أكد اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، أن المشروعات الجاري تنفيذها تمثل محورًا رئيسيًا لتطوير البنية التحتية ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيدًا بالتنسيق المستمر مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في إزالة المعوقات ودعم تنفيذ المشروعات المدرجة بالخطة الاستثمارية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات التنمية الشاملة بالمحافظة.



