صرف 5 أرغفة يوميًا من أي مخبز دون التقيد بمحافظة الإقامة.. وتفعيل النظام الإلكتروني لتيسير الخدمة خلال موسم الصيف

في خطوة تستهدف التيسير على المواطنين خلال موسم الصيف، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية إتاحة صرف الخبز المدعم لحاملي البطاقات التموينية في عدد من المحافظات الساحلية، اعتبارًا من اليوم وحتى 30 سبتمبر 2026، بما يضمن للمصطافين الحصول على مستحقاتهم التموينية بسهولة ودون التقيد بمحافظة الإقامة.
ويتيح القرار الجديد للمواطنين صرف الخبز المدعم من أي مخبز أو منفذ داخل 6 مناطق ومحافظات ساحلية تشهد إقبالًا كبيرًا خلال فصل الصيف، وهي: الإسكندرية، ومطروح، وبورسعيد، إلى جانب رأس البر بمحافظة دمياط، وجمصة بمحافظة الدقهلية، وبلطيم بمحافظة كفر الشيخ.
وبموجب الآلية الجديدة، يحق لكل فرد مقيد على البطاقة التموينية صرف 5 أرغفة يوميًا بالسعر المدعم البالغ 20 قرشًا للرغيف، من أي مخبز أو منفذ داخل المناطق المستهدفة، دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراءات إضافية أو استخراج تصاريح مسبقة.
ويأتي القرار بعد تحديث النظام الإلكتروني لصرف الخبز، الذي كان يقتصر في السابق على المخابز الواقعة داخل محافظة إقامة صاحب البطاقة، ليصبح بإمكان حامل البطاقة صرف حصته فور تواجده في أي من المحافظات الساحلية المشمولة بالقرار، عبر ماكينات الصرف الإلكترونية.
وأكدت وزارة التموين أن القرار يستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين خلال الإجازات الصيفية، وتوفير الخدمات التموينية للمصطافين أينما تواجدوا، إلى جانب تعزيز مرونة منظومة الدعم، والاستفادة من التحول الرقمي في تطوير خدمات صرف الخبز، بما يسهم في رفع كفاءة المنظومة وتحقيق التكامل بين المحافظات.
ويستمر العمل بالقرار حتى 30 سبتمبر 2026، في إطار جهود الوزارة لتيسير حصول المواطنين على الدعم التمويني، وضمان استمرارية الخدمات الأساسية خلال موسم المصايف.



