أخبار وتقارير

4 ملايين شيكارة أسمدة مدعمة و8 ملايين جرعة تحصين.. «الزراعة»تستعرض حصاد أسبوع حافل لدعم الأمن الغذائي

استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أبرز إنجازاتها خلال الأسبوع الرابع من يونيو الجاري، مؤكدة استمرار جهودها لتنفيذ استراتيجية الدولة الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة، عبر التوسع في دعم المزارعين، وتنشيط الاستثمار الزراعي، وتكثيف الخدمات البيطرية والرقابة على الأسواق، إلى جانب تعزيز التعاون الدولي والبحث العلمي.

وأوضح التقرير الصادر عن المركز الإعلامي للوزارة، والذي رصد أبرز الأنشطة خلال الفترة من 19 إلى 25 يونيو، أن الوزارة كثفت تحركاتها الميدانية تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث شهد الأسبوع نشاطًا واسعًا شمل ملفات الإنتاج الزراعي والحيواني، والاستثمار، والخدمات المقدمة للمزارعين.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، تطلع مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف لمكافحة التصحر COP18 عام 2028، في خطوة تعكس مكانة الدولة المصرية في قضايا البيئة والتغيرات المناخية. كما عقد سلسلة لقاءات مع عدد من كبرى الشركات العاملة في قطاع الصناعات الغذائية، من بينها “بيتي” و”المراعي”، لبحث فرص التوسع في الاستثمارات الخاصة بالإنتاج الحيواني والداجني.

كما بحث الوزير مع وفد بولندي رفيع المستوى آفاق التعاون الزراعي المشترك، مؤكدًا استمرار دعم مصر للأشقاء العرب من خلال نقل الخبرات وتبادل المعرفة، إلى جانب متابعته انتظام منظومة صرف الأسمدة، مع التوجيه باستمرار العمل خلال الإجازات لضمان تلبية احتياجات المزارعين.

وفي قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، واصلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية جهودها، حيث أصدرت 491 ترخيص تشغيل لمشروعات الإنتاج الحيواني والداجني، ونفذت حملات تحصين شملت نحو 8 ملايين جرعة ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلاً عن فحص وعلاج أكثر من 80 ألف رأس ماشية و65 ألف طائر، وتنفيذ أكثر من 200 قافلة بيطرية مجانية، بالإضافة إلى أكثر من 16 ألف زيارة ميدانية ضمن منظومة الترصد الوبائي.

وعلى صعيد الرقابة، نجحت الأجهزة المعنية في ضبط أكثر من 6 أطنان من الأسمدة المغشوشة والمهربة، مع تكثيف الحملات الرقابية لمنع تسريب الأسمدة المدعمة إلى السوق السوداء، بما يضمن وصول الدعم إلى مستحقيه.

وفي مجال التعاون الدولي، عززت الوزارة شراكاتها مع عدد من الدول والمؤسسات، حيث بحثت التعاون مع وزارة الزراعة الأمريكية في مجالات الصحة الحيوانية، ووسعت التعاون مع الجانب الصيني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية، كما شاركت في فعاليات دولية بالصين والمغرب لدعم الابتكار الزراعي وتبادل الخبرات.

وشهد الأسبوع أيضًا صرف نحو 4 ملايين شيكارة أسمدة مدعمة للمزارعين خلال الموسم الصيفي، إلى جانب إزالة 42 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية، وتنفيذ حملات مكثفة لمكافحة دودة الحشد الخريفية، مع استمرار أعمال تطوير الجمعيات الزراعية وتطهير المساقي لرفع كفاءة استخدام الموارد المائية.

وفي إطار جهود التنمية الريفية، أطلقت الوزارة مبادرة “القرية المنتجة” بالتعاون مع وزارات الصناعة والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعي، بهدف تعزيز الإنتاج المحلي وتوفير فرص عمل جديدة، كما دعمت برامج الابتكار الزراعي التي تخدم نحو 200 ألف مزارع، فيما توجت جهودها باختيار مصر لاستضافة شبكة صحة الحيوان بمنطقة البحر المتوسط، في خطوة تعكس تنامي الثقة الدولية في القدرات المصرية بمجال الصحة الحيوانية والتنمية الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى