5.5 مليون زريعة أسماك لتعزيز المخزون السمكي.. «حماية البحيرات» تواصل خطة تنمية المسطحات المائية بالمحافظات
واصل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تنفيذ خطته القومية لتنمية المسطحات المائية، بإطلاق نحو 5 ملايين و500 ألف وحدة زريعة من الأسماك المتنوعة في عدد من المحافظات، في إطار جهود الدولة لتعزيز المخزون السمكي، وتحقيق الاستدامة البيئية، ودعم منظومة الأمن الغذائي.
وشملت أعمال التنمية إطلاق زريعة البلطي النيلي، والمبروك الفضي، ومبروك الحشائش داخل عدد من المسطحات المائية والمواقع التابعة للجهاز بمحافظات سوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، بما يسهم في زيادة الإنتاج السمكي، ودعم التوازن البيئي بالمجاري المائية الطبيعية.
وأكد اللواء أ.ح الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن خطة تنمية المسطحات المائية تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على الموارد الطبيعية وتعظيم الاستفادة منها، مشيرًا إلى أن الجهاز ينفذ برامج الإلقاء السمكي وفق أسس علمية دقيقة تضمن استدامة الموارد المائية، وتعزيز المخزون السمكي، ورفع معدلات الإنتاج، بما ينعكس إيجابًا على دعم الصيادين وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأضاف أن الجهاز مستمر في التوسع ببرامج التنمية السمكية في مختلف المحافظات، مع الاعتماد على الزريعة المنتجة داخل المفرخات التابعة له، والتي تتميز بجودة عالية ومعدلات نمو مرتفعة، بما يسهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي وتحقيق أفضل عائد من المسطحات المائية.
من جانبه، أوضح المهندس فخري عياد، مدير عام الإدارة العامة للمفرخات والزريعة بالجهاز، أن أعمال الإلقاء السمكي نُفذت وفق خطة فنية مدروسة، تراعي احتياجات كل مسطح مائي، باستخدام أنواع مختلفة من الزريعة، وفي مقدمتها البلطي النيلي والمبروك الفضي ومبروك الحشائش، لضمان تحقيق أعلى كفاءة في تنمية الثروة السمكية.
وأشار إلى أن الإدارة العامة للمفرخات والزريعة تواصل العمل على مدار العام لإنتاج زريعة عالية الجودة من خلال المفرخات التابعة للجهاز، بما يلبّي احتياجات خطط تنمية المسطحات المائية، ويسهم في زيادة الإنتاج السمكي وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.
وشدد جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية على مواصلة تنفيذ برامج تنمية المسطحات المائية في مختلف المحافظات، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة، ويعزز مساهمة قطاع الثروة السمكية في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي.



