«الزراعة»: 491 ترخيصًا جديدًا لأنشطة الثروة الحيوانية والداجنة ومراكز الألبان في أسبوعين
كتبت/هاجر كمال
كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، عن إصدار 491 ترخيص تشغيل ما بين تجديد وأول مرة لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة ومراكز تجميع الألبان، خلال النصف الأول من شهر يونيو الجاري.
ويأتي ذلك وفقًا لتقرير تلقّاه السيد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، حول أبرز أنشطة القطاع خلال النصف الأول من الشهر الجاري.
وقال الدكتور طارق سليمان إن ذلك يأتي في ضوء التوجيهات بتذليل العقبات مع الالتزام بالضوابط والمعايير، ضمن جهود الدولة لتيسير إجراءات تراخيص تشغيل أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، مع الالتزام بكافة معايير الأمن والأمان الحيوي، وتسهيل تسجيل مخاليط الأعلاف طبقًا للضوابط والمعايير القياسية، بما يسهم في دعم الإنتاج وزيادة معدلات الأداء وتشجيع التصدير.
وأشار رئيس القطاع إلى أنه تم خلال النصف الأول من شهر يونيو إصدار 491 ترخيص تشغيل ما بين تجديد وأول مرة، من بينها 132 تصريحًا لمزاولة نشاط تربية ماشية للمربي الصغير، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مع الالتزام باشتراطات الأمن الحيوي داخل تلك الأنشطة والمشروعات.
وأضاف أنه تمت الموافقة على تسجيل 240 تسجيلة لمخاليط الأعلاف وإضافاتها ومركزاتها، منها 170 تسجيلة محلية و70 تسجيلة مستوردة، وفقًا للمعايير والضوابط العلمية والمواصفات القياسية، وبالتعاون مع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني. كما تم إصدار 5 موافقات فنية لإقامة مشروعات ثروة داجنة جديدة في الظهير الصحراوي وفق اشتراطات البعد الوقائي والأمان الحيوي.
الدعم الفني
وأوضح أنه تم أيضًا تقديم الدعم الفني وإجراء تجارب التجانس على 20 مصنع أعلاف بإجمالي 48 وحدة إنتاج (دواجن – مواشي – أسماك) بعدد من المحافظات، تمهيدًا لإصدار تراخيص تشغيل مطابقة للمواصفات القياسية. كما تم الإشراف على إعدام شحنة تزن 45 كيلوجرامًا من إضافات الأعلاف غير المطابقة للمواصفات القياسية.
وأكد “سليمان” استمرار التنسيق مع الجهات الرقابية المعنية، وتنفيذ حملات تفتيش مكثفة ومفاجئة على مصانع ومخازن ومتاجر الأعلاف، لمتابعة الالتزام بالضوابط ومنع أي ممارسات احتكارية أو تخزين غير مشروع، مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
كما أشار إلى تنظيم 6 ندوات توعوية وإرشادية وتدريبات عملية لصغار المربين في عدد من المحافظات، بالتعاون مع الجهات البحثية والإرشادية، بهدف رفع كفاءة التربية وتحسين الإنتاجية.
ولفت إلى الموافقة على تصدير الفائض من كتاكيت التسمين وكتاكيت أمهات التسمين وبيض المائدة ومنتجاته، والدواجن ومنتجاتها، وأعلاف الأسماك وإضافات الأعلاف إلى عدد من الدول العربية والأجنبية.
واختتم بأن الوزارة أتاحت التقدم للحصول على تراخيص التشغيل إلكترونيًا عبر المنصات الرقمية المختلفة، بما في ذلك المنصة الرسمية للوزارة ومنصة مصر الرقمية وتطبيقات الهاتف المحمول، في إطار التيسير على المستثمرين وتبسيط الإجراءات وتسريع تقديم الخدمات



