إنتاج اللحوم والألبان يتضاعف بالتهجين المصري الإيطالي.. وخطة لرفع الثروة الحيوانية إلى 10 ملايين رأس بحلول 2029
تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تنفيذ خطتها لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء والألبان، من خلال التوسع في مشروعات التحسين الوراثي وإنشاء مزارع إنتاجية متطورة، تستهدف رفع كفاءة الثروة الحيوانية ومواكبة النمو المتزايد في الطلب على الغذاء.
وفي هذا الإطار، كشف الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، عن إنشاء مزرعة نموذجية متكاملة بمنطقة غرب غرب المنيا لتربية الجاموس المصري المُحسَّن وراثيًا بالتهجين مع السلالات الإيطالية عالية الإنتاجية، بطاقة استيعابية تبلغ 1500 رأس في مرحلتها الأولى.
وأوضح سليمان أن الوزارة تستهدف التوسع في المشروع من خلال إنشاء خمس محطات جديدة مجاورة، بما يرفع الطاقة الاستيعابية إلى نحو 30 ألف رأس، لتصبح المنطقة أحد أكبر المجمعات الإنتاجية المتخصصة في تربية الجاموس المحسن وراثيًا.
وأشار إلى أن برنامج التحسين الوراثي يعتمد على دمج مزايا السلالات الإيطالية ذات الإنتاجية المرتفعة مع السلالات المصرية التي تتميز بالقدرة على التأقلم ومقاومة الأمراض، وهو ما انعكس على معدلات الإنتاج بصورة كبيرة.

وأضاف أن السلالات المحسنة حققت زيادة يومية في الوزن تصل إلى 1.5 كيلوجرام، مقارنة بنحو 700 جرام فقط في السلالات التقليدية، كما ارتفع متوسط إنتاج اللبن اليومي للإناث إلى 20 كيلوجرامًا مقابل نحو 7 كيلوجرامات فقط قبل التحسين الوراثي.
وأكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية أن وزارة الزراعة تواصل تنفيذ المشروع القومي للبتلو، مع تطبيق ضوابط صارمة لمنع ذبح العجول صغيرة السن، بما يضمن تعظيم إنتاج اللحوم، موضحًا أن تسمين العجول حتى وزن 400 كيلوجرام يرفع صافي إنتاج اللحوم إلى نحو 250 كيلوجرامًا للرأس، مقارنة بنحو 30 كيلوجرامًا فقط عند الذبح المبكر.
وأوضح أن جهود التحسين الوراثي أسهمت في زيادة إنتاج مصر من اللحوم الحمراء إلى نحو 600 ألف طن سنويًا مقابل 555 ألف طن، كما ارتفع إنتاج الألبان الطازجة إلى 7 ملايين طن سنويًا مقارنة بـ6.5 مليون طن.
ولفت إلى أن الدولة تستهدف رفع إجمالي أعداد رؤوس الماشية من 8.6 مليون رأس إلى 10 ملايين رأس بحلول عام 2029، مع التركيز على التحسين الوراثي باعتباره الركيزة الأساسية لزيادة الإنتاجية وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الثروة الحيوانية.
ويأتي ذلك في إطار متابعة الحكومة لملف تنمية الثروة الحيوانية، حيث ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع موسع، خطط التوسع في إنشاء محطات حديثة للإنتاج الحيواني، بحضور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب الوزير، والدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.



