محافظ الدقهلية يتابع قوافل الطب البيطري بشربين.. أكثر من 4 آلاف خدمة علاجية مجانية للمربين

تابع اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، جهود مديرية الطب البيطري في تنفيذ قوافل طبية بيطرية مجانية بمركز شربين، في إطار دعم الدولة للثروة الحيوانية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمربين، وذلك بالتنسيق مع علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور حامد الأقنص، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.
وفي هذا السياق، نظمت مديرية الطب البيطري بالدقهلية، برئاسة الدكتور أحمد السباعي وكيل الوزارة، قافلة بيطرية مجانية بقرية العيادية التابعة لمركز شربين، بمشاركة نخبة من الأطباء البيطريين والمتخصصين، وبالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين وكلية الطب البيطري بجامعة المنصورة ومعهد بحوث الصحة الحيوانية.
وأسفرت القافلة عن تقديم أكثر من 4 آلاف خدمة بيطرية متنوعة، شملت علاج 380 رأسًا من الأبقار والجاموس، وتجريع 300 رأس من الأغنام والماعز، إلى جانب علاج ورش وتجريع نحو 3800 طائر من مختلف الأنواع (دواجن، بط، أوز، رومي، سمان، حمام) لمكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية.
كما تضمنت أعمال القافلة علاج وتطعيم عدد من الحيوانات الأليفة ضد مرض السعار، وإجراء فحوصات السونار لـ40 رأسًا من الماشية والخيول لتشخيص الحمل، فضلًا عن تقديم خدمات الكشف والعلاج المجاني والفحص التناسلي للإناث.
وشهدت القافلة تنفيذ حملات إرشاد وتوعية للمربين حول أساليب التربية السليمة والوقاية من الأمراض، إلى جانب رش الحيوانات لمكافحة الطفيليات الخارجية، وفحص عينات بيطرية للتأكد من خلوها من الإصابات وصرف العلاج المناسب حال اكتشاف أي حالات مرضية.
وأكد محافظ الدقهلية استمرار دعم وتنفيذ القوافل البيطرية المجانية بمختلف مراكز وقرى المحافظة، بما يسهم في تنمية الثروة الحيوانية والحفاظ على الصحة العامة، وتحقيق الأمن الغذائي.



