في ضربة رقابية قوية.. إحباط ترويج طنّين من الأسماك والدواجن الفاسدة بالفيوم قبل وصولها للمواطنين

في إطار جهود الدولة لحماية صحة المواطنين وتشديد الرقابة على الأسواق، نجحت مديرية الطب البيطري بمحافظة الفيوم، بالتعاون مع الأجهزة التموينية، في توجيه ضربة موجعة لمافيا الغش التجاري، بعد إحباط محاولتين منفصلتين لترويج كميات ضخمة من الأغذية الفاسدة، قبل طرحها بالأسواق أو تسريبها لأحد المطاعم الشهيرة.
وجاءت هذه الحملات تنفيذًا لتوجيهات علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتعليمات محافظ الفيوم، وبدعم من الدكتور حامد موسى الأقنص، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبإشراف مباشر من الدكتور وجدي مصطفى نايل، وكيل وزارة الطب البيطري بالفيوم، في إطار خطة الدولة لإحكام السيطرة على منظومة تداول الغذاء.
طن ونصف أسماك فاسدة قبل ترويجها
وتمكنت حملة مكبرة بقيادة الدكتور ثروت سليمان، مدير عام المجازر، وبالتنسيق مع إدارة تموين مركز ثان الفيوم، من ضبط سيارة ربع نقل عند مدخل قرية “دمو”، محملة بنحو طن ونصف طن من أسماك “البساريا” الفاسدة.
وكشفت المعاينة أن المتهمين حاولوا إخفاء الشحنة بطرق تمويهية لتضليل الأجهزة الرقابية، تمهيدًا لطرحها بالأسواق، إلا أن يقظة الحملة حالت دون تنفيذ المخطط.
ضبط دواجن مريضة في طريقها لمطعم شهير
وفي تحرك متزامن، نجحت حملة مشتركة من الطب البيطري والرقابة التموينية في ضبط مركبة “تروسيكل” بمنطقة “منشأة عبد الله”، محملة بـ517 كيلوجرامًا من الدواجن المريضة (صدور وبانيه مفروم).
وأثبت الفحص البيطري وجود علامات مرضية خطيرة على اللحوم، شملت نزيفًا حادًا واحتقانات واضحة، ما يجعلها غير صالحة تمامًا للاستهلاك الآدمي، فيما أشارت التحريات إلى أنها كانت في طريقها للتوريد إلى أحد المطاعم الشهيرة بالمحافظة.
إجراءات حاسمة وردع قانوني
وعلى الفور، تم التحفظ على جميع المضبوطات، وتحرير المحاضر اللازمة، وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحقهم.
وأكدت مديرية الطب البيطري بالفيوم استمرار الحملات التفتيشية بشكل يومي ومكثف، لضبط الأسواق والتصدي بكل حزم لمحاولات الغش الغذائي، مشددة على أن صحة المواطن خط أحمر لا تهاون فيه.



